Google Adsens

مكونات الإيدز فيروس فقدان المناعة المكتسبة VIH

#البيولوجيا 🔬

👈 كيف يسبب فيروس #VIH فقدان المناعة المكتسبة
 في جسم الانسان !

🔶 #أولا ؛
 ليكن في علمك أن الجهاز المناعي هو نطام حيوي يتألف من مجموعة من الخلايا الدفاعية التي تساهم في طرد الأجسام غير المرغوب فيها داخل الجسم مثل البكتيريا الضارة والجراثيم المسببة للأمراض والعدوى والفيروسات التي تُسبّب انتشارها إلى مجموعة من الحالات المرضية منها المستعصية كالسرطانات ومنها ما يتم محاربتها بشكل سريع.

🔸 هذه المنظومة الحيوية تقوم بالتعرف على مسببات للمرض، في عدة خطوط دفاعية تتعرف على خلايات الذات واللاذات ، كنظام التحسس والالتهاب ،
 نظام ABO (الزمر الدموية) ،نظام الريزوس +R ، نظام الكريات البيضاء التي تتكون من بلعميات  و اللمفاويات التائية LT8 - LT4 و اللمفاويات البائية LB وكل هذه الأنظمة تعمل معا بانتظام وتكامل بنيوي وكل خط دفاع متخصص في مجال دفاعي أكثر تعقيدا !

🔸السؤال : 
★ اذن كيف لفيروس السيدا VIH اختراق كل هذه الأنظمة الدفاعية في جسم الانسان !؟
👈 في حقيقة الأمر بسبب مكونات بنية فيروس VIH فان دخل الى جسم الانسان عبر المسالك المعروفة التي تنقل عدوى فيروس السيدا،  سيمكنه من التوغل وتخطي كل الخطوط الدفاعية الأولى وصولا الى الكريات البيضاء و تحديدا الى اللمفاوية T4 ليرتبط بها بسبب التكامل البنيوي لبروتين Gp120 الفيروسي مع بروتين CD4 للمفاوية T4.

🔶 #ثانيا ؛ 
مخلفات وأضرار  فيروس فقدان المناعة المكتسبة ؛
🔸السؤال :
★ ماذا يحدث بعد اقتران VIH مع T4 ؟
👈 بعد اقتران الفيروس بالخلية المصابة يحقن محفظته  التي تحتوي على ( أنزيم النسخ العكسي  ARN شيفرة توريث الفيروس) , داخل سيتوبلازم الخلية T4  وهكذا يستغل مكوناتها ليدمج نفسه مع ADN اللمفاوية المصابة LT4  ليتكاثر ويعمل نسخ لنفسه من أجل السيطرة على باقي اللمفاويات T4 حتى يقضي عليها تماما في ظرف فترة زمنية تقدر غالبا ما بين 10 الى 12 سنة ! 

🔸وفي هذه الفترة الفيروس يعطل جهاز المناعة ، مما يجعل الإنسان ضعيفاً وبدون أي قوة دفاعية ضد أي مرض، وهنا يتعرض للإصابة بأنواع كثيرة وخطيرة، من الأمراض والسرطانات التي تسمى الأمراض الانتهازية، لأنها انتهزت فرصة عدم قدرة جسم الإنسان عن الدفاع عن نفسه فهاجمته وعند الكشف عن حالة المصاب بتلك الأمراض يصرح ببلوغه مرحة #الايدز أو فقدان المناعة المكتسبة من فيروسVIH !

🔸#استفسار : طيب الفيروسVIH يسيطر فقط على الخلايا اللمفاوية T4 ، ولكن لدينا لمفاويات أخرى ذكرناها سابقا T8 و LB وبلعميات .. الخ ، فلماذا لا تهاجم الفيروس وتقضي عليه ؟!!
👈 في حقيقة الأمر اللمفاوية T4 لا تهاجم ولا تقتل ! 
فهي تكتشف الفيروس ثم تتكاثر وتتمايز لتفرز مادة اسمها الأنترلوكين هي التي تقوم بتنشيط الخلايا اللمفاوية الأخرى LB وLT8 المكلفة بقتل الفيروسات والسرطانات !

.............................................................................
🚩 اذن الخلية اللمفاوية T4 تعتبر كمكتشف للخطر ومطلق لصافرة الانذار لكي تلتحق الجنود والقوات الخاصة الى ميدان المعركة ! ان صح التعبير .
" الموضوع شيق ومعقد حاولت تبسيطه قدر الامكان لتفهم ذكاء أو خبث هذا الفيروس، ولماذا لا يوجد دواء للقضاء عليه نهائيا والحد من انتشاره حتى الآن !
______________
✔#hecinou✌
مكونات الإيدز فيروس فقدان المناعة المكتسبة VIH Unknown on 6:14 ص 5

ليست هناك تعليقات:

جميع الحقوق محفوظة لـ موقع يسر
تصميم و تكويد : hecinou italiano
™ISSER WEB . يتم التشغيل بواسطة Blogger.