Google Adsens

ملخص شامل في الادب العربي للسنة الثالثة ثانوي



المحور الاول / عصر الضعف و الانحطاط
*مضمون المحور=الشعر في عصر الضعف و الانحطاط
*من اهم شعراء هذا المحور(البصيري.ابن نباتة المصري)
*مدرسة هؤلاء الشعراءهي مدرسة الصنعة اللفظية
_ في العصر العباسي كان للبلاد العربية رقي حضاري وازدهار من الناحية الادبية والعلمية لكن سرعان ماتغير الوضع وذلك بهجوم قبائل التاتار والماغول على بغداد واتلفو الكتب والمخروطات ورمو بها في نهر دجلة كما هاجم الصليبين فلسطين ايضا.
*هذا ما ادى الى ضعف الشعر العربي .
*ومن خصائص الشعر في عصر الضعف والانحطاط
__قلة الاغراض الشعرية وانحصارها في المديح النبوي والزهد
__المحافظة على هيكل القصيدة العربية القديم
__تكديس القصائد بالمحسنات البديعية
__تكرار الالفاظ وفقدان الزاد اللغوي.
*تعريف الزهد"هو دعوة الشاعر الى ترك ملذات الدنيا والدعوة الى الاصلاح وتذكر الموت والاستعداد له اي العمل للاخرة"
*تعيف المديح النبوي"هو كل كلام قيل في خير خلق الله محمد صلى الله عليه وسلم وذكر صفاته.غزواته.سيرته.والاعتزاز والافتخار به ضد كل من شكك في نبوته"
*من الاسباب التي ادت الى انتشار المديح النبوي والزهد
__معانات الشعراء من التهميش (قلة الشعراء.الفقر)=ادى بالشعراء الى الزهد.
__انتشار تيار اللهو والمجون
__ضعف الوازع الديني
__التشكيك في الاسلام و الرسول صلى الله عليه وسلم=ادى بالشعراء الى مدح النبي ضد المشككين
*النزعات في هذا المحور(النزعة الدينية=المديح النبوي
النزعة الاصلاحية=الزهد)
*القيم الواردة في قصائد عصر الضعف هي
قيمة دينية=المديح
قيمة اخلاقية=في الزهد
****الانماط***
الزهد=نمطه امري
من مؤشرات النمط=الاساليب الانشائية.الاسلوب المباشر.ضمير المخاطب
المديح النبوي=نمطه وصفي
من مؤشرات النمط=كثرة الجمل الاسمية.الصور البيانية.ذكر الصفة والموصوف.
****الظواهر البلاغية المنتشرة في هذا العصر هي
الاقتباس والتضمين.
****الغرض الشعري=المديح النبوي_الزهد
وهي اغراض شعرية قديمة

المحور الثاني /  عصر الضعف والانحطاط
مضمون المحور=النثر في عصر الضعف و الانحطاط
من ابرز شعراء المحور(ابن خلدون.النويري.القزويني..)
*من مميزات النثر في عصر الضعف والانحطاط
__الاصابة بوباء التنميق اللفظي
__جمع الاخبار الكاذبة والثقة بالنافلين
__العجز عن الابداع(تصلب الاذهان وتحجر العقول+التكرارات...)
**من خصائص النثر العلمي**
__توظيف المصطلحات العلمية
__التدرج في عرض الافكار
__الاسلوب المباشر
**من خصائص النثر العلمي المتادب(ابن خلدون)اسلوبه علمي متادبوهو الوحيد الذي سلمت نصوصه من عيوب عصره
__توظيف المصطلحات العلمية
__التدرج والترتيب في عرض الافكار
__الاستعانة ببعض ادوات التعبير الادبي لتقديم حقائق علمية(محسنات بديعية+صور بيانية)
__بساطة اللغة
*اعتمد الشعراء على منهجية لعرض افكارهم وهي كالتالي
(مقدمة.عرض.خاتمة)
الا ابن خلدون اعتمد على منهجية خاصة به(1_الاجمال=فكرة عامة عن الموضوع
2_التفصيل=شرح كل فكرة على حدى
*نصوص ابن خلدون =نثر علمي متادب
*نصوص باقي الشعراء=نثر علمي
*من الظواهر التي تناولها الكاتب في نصه
__التشيعات للاراء والمذاهب
__الثقة بالناقلين
__الجهل بطبائع الاحوال في العمران
*الغرض الشعري او الفن النثري=نثر علمي متادب لنصوص ابن خلدون ونثر علمي لباقي نصوص الشعراء

المحور الثالث / عصر النهضة الادبية
مضمون المحورالشعر في عصر النهضة الادبية(شعراء المنفى)
*من اهم شعراء هذا المحور(محمود سامي البارودي.احمد شوقي.الامير عبد القادر)
*انتماء هؤلاء الشعراء
__مدرسة الاحياء و البعث
*مذهب الشعراء =)مذهب كلاسيكي
*من خصائص هذه المدرسة
__البعد عن الصنعة والتكلف
__التعبير بالفاظ قوية
__محاكات القدامى (هيكل القصيدة....)
__غياب الوحدة العضوية(كل بيت له معنى لوحده والتقديم والتاخير وحذف الابيات لا ياثر في القصيدة)
__النزعة القومية والوطنية(نزعة وطنية اذا تكلم الشاعر عن وطنه ونزعة قومية اذا تلكلم عن غير وطنه اي بلاد عربية اخرى)
**من خصائص شعراء المنفى
__قصائدهم تصور معاناة الشاعر النفسية من الم وغربة
__الشوق والحنين الى الوطن
__التعبير بالنزعة الوطنية
__تبرير الشاعر موقفه من النفي والغربة
__الرغبة في العودة الى ارض الوطن
*الغرض الشعري لهذه القصيدة=شعر الحنين الى الوطن
وهو غرض قديم جاء ابان الفتحات الاسلامية حين اضطر الشاعر الى مغادرة بلاده من اجل الفتح

المحور الرابع / العصر الحديث(شعراء المهجر)
مضمون المحور=الشعر في العصر الحديث (شعر التفعيلة)
*من ابرز شعراء المحور(ميخائيل نعيمة.ايليا ابو ماضي.جبران خليل جبران.نسيب عريضة...)
*انتماء الشعراء(الرابطة القلمية=المدرسة التجديدية الرومنسية)
*الاتجاه الادبي لهؤلاء الشعراء(المذهب الرومانسي)
*خصائص الشعر المهجري=مظاهر التجديد
__الاتجاه الرومنسي
__النزعة الانسانية
__الوحدة الموضوعية والعضوية
__التعبير بلغة بسيطة
__التجديد في الموضوعات
__التنويع في القوافي والاوزان
***خصائص المذهب الرومانسي***
__التعبير بنزعة انسانية
__استيقاء الالفاظ من الطبيعة
__سهولة اللغة
__النظرة التفاؤلية
__الميل الى استخدام الرمز
__اعتماد الوحدة العضوية والموضوعية
__البحث عن العالم المثالي والفرار من الواقع

المحور الخامس / العصر الحديث والمعاصر
*مضمون المحور الشعر عند الشعراء المعاصرين(القضية الفلسطينية)
1-الالتزام السياسي:
*تعريف مصطلح الالتزام(هو مصطلح تردد على الساحة العربية بعد الحرب ع 2 وظيفته بحث الشاعر عن التحرر ورفضه للطغيان
*الالتزام اي ان ىيلتزم الشاعر بقضية سواءا كانت سياسية او اجتماعية او وطنية او قومية معبرا عنها ومقدما الحلول الناجحة.
*اما الشاعر الملزم فهو عكس الشاعر الملتزم حيث يكون مكرها ومجبرا على ان يكتب مايرضي ويخدم جهة من الجهات فهو لايملك حرية التعبير ولايعبر عن قناعة فيقل عنده الابداع.
*بعد الحرب ع 2 عانت البلاد العربية من اضطرابات سياسية و اجتماعية (الفتن.الحروب الاهلية.الاستعمار)حيث ظهر شعراء ملتزمون حملوا اقلامهم لتغيير الواقع.وذلك لمعالجة ظاهرة معينة في المجتمع.
* الشاعر الملتزم= التعبير عن قضة تكون اما سياسية او اجتماعية ويعبر عنها بعواطف صادقة.
2-نزعة الشاعر وطنية او قومية وذلك بتوظيف الضمير نحن.
3-تقديم الحلول لهذه القضية لتغيير الواقع.
*لقد تضمن التعبير عن القضية الفلسطينية كما يلي
__اغتصاب الارض الفلسطينية(قتل.تعذيب)
__كشف نوايا اليهود وجرائمهم الفضيعة
__التذكير بان الارض الفلسطينية لن تكون ابدا لليهود
__اعطاء القضية بعدا انسانيا
*من اشهر الشعراء الذين كتبو عن القضية الفلسطينية
_شعراء وطنيون(محمود درويش.سميح القاسم.فدوى طوقان)
_شعراء قوميون(نزار القباني.ايليا ابو ماضي.الشاعر القروي)
*الغرض الشعري للقصيدة هو شعر سياسي تحرري ملحمي
****بعض خصائص هذا الشعر***
__الحملة على المستعمر والتشهير بجرائمه
__الحث على الجهاد والكفاح المسلح والثبات في اوقات الحروب
__الاشادة والتعظيم بالابطال والزعماء
__التغني بالحرية والاستقلال
---------------شعر التفعيلة---------------
هو هيكل جديد للقصيدة العربية انطلق من العراق مع رائدته (نازك الملائكة) بعد الحرب العالمية الثانية.ويقوم على نظام السطر يطول ويقصر حسب المعنى المراد التعبير عنه.
**من رواد هذا الهيكل(نزار القباني .بدر شاكر السياب .محمد الصالح باوية)
*****خصائص شعر التفعيلة****
__ظهور الوحدة العضوية
__التعبير بلغة بسيطة
__التنويع في القوافي والاوزان
__تناول قضايا الساعة
__التزام نظام السطر بتفعيلة واحدة تتكرر بعدد غير ثابت
__التزام البحور الصافية
__استخدام الوسائل الفنية(الرمز.الاسطورة.الايحاء...)

المحور السادس / العصر الحديث والمعاصر
مضمون المحور القضية الجزائرية في الشعر العربي الحديث والمعاصر
*قيم الثورة الجزائرية*
__الارادة والصمود والتحدي والتضحية بالنفس لاجل الوطن
__صور البطولات والفداء والشجاعة التي رسمها المجاهدون الجزائريون
__اصبحت الثورة الجزائرية مثلا تقتدي به الشعوب الضعيفة
__اتحاد الطبيعة مع ارادة الجزائري في تحقيق الحرية وصمودها امام قنابل وصواريخ العدو كجبال الاوراس التي اصبحت رمزا للثورة الجزائرية
*مواضيع وافكار القضية الجزائرية*
__التشهير بجرائم فرنسا والتنديد بها كالتعذيب والقتل ونهب الثروات
__الافتخار بصمود الثوار في وجه العدو والاعتزاز بذلك
__التركيز على معجزة الجزائر وجعل ثورتها قدوة للشعوب الضعيفة
*اشهر شعراء القضية الجزائرية*
__شعراء وطنيون(مفدي زكرياء+ابو القاسم خمار+محمد صالح باوية+عبد السلام حبيب)
__شعراء قوميون(نازك الملائكة+ شفيق الكمالي+نزار القباني+محمود درويش)
*الغرض الشعري لهذه القصيدة هو شعر سياسي ثوري
ملاحظة(الاوراس الهمت الشعراء العرب وجعلتهم يحررون قصائد عليها ومنه اصبحت رمزا للثورة الجزائرية وجواز سفر لقصائد الشعراء)(مظاهر الثورة يقصد بها علامات ودلائل وصور الثورة)

المحور السابع /ظاهرة الاحساس بالالم والحزن عند الشعراء المعاصرين.
*شعر التفعيلة ومظاهر التجديد(الرمز والاسطورة)*
-طبع الشعراء المعاصرون قصائدهم بظاهرة الاحساس بالالم والحزن وذلك عندما حملو في انفسهم طموحات ارادو تجسيدها في بيئتهم العربية ولما نزلوا الى هذه البيئة اصطدمو بذلك الواقع المر فتالموا وحزنوا لذا جائت تركيبة قصائدهم على الشكل الاتي:
1*الشاعر الذي يتالم ويضخم المه فيزداد تنتهي قصيدته بالتشاؤم .مثل(نازك الملائكة.وصلاح عبد الصبور)
2*الشاعر الذي يتالم ولا يضخم المه فسرعان مايزول ذلك الالم وينتهي بالتفاؤل .مثل(نزار القباني.وامل دنقل)
#سؤال: هل ظاهرة الالم والحزن عند الشاعر مزمنا ام عارضا
#الجواب: من تشائم كان المه وحزنه مزمنا ومن تفائل كان المه وحزنه عارضا اي زائلا.
#سؤال: هل المعانات عند الشاعر فرديم ام اجتماعية
#الجواب: المعانات عند الشاعر اجتماعية بدليل توظيف الضمير الجمعي نحن.

المحور الثامن / العصر المعاصر
مضون المحور مدى مساهمة الرمز والاسطورة في تحديد واقع الامة العربية
***اهم الشعراء***
(صلاح عبد الصبور+امل دنقل)
ملاحظة(في الالتزام ثلاث قضايا
1-القضية الفلسطينية (اظهار الالم والحزن لمعانات الفلسطنين)
2-القضية الجزائرية(الاعتزاز بالبطولات والتغني بالنصر القريب)
3-القضية العربية(التعبير عن واقع وحاضر الامة العربية التعيس والحنين الى الماضي المجيد).)
**الاسطورة هي وسيلة من الوسائل الفنية في الشعر العربي المعاصر وهي عبارة عن قصة خيالية بطلها انسان غير عادي وذلك البطل هو رمز اسطوري والاساطير موجودة في الادب العربي مثل (السندباد.ايوب عليه السلام.خولة...)
**انطلاق الشعراء من الحاضر التعيس للامة العربية والحنين الى الماضي المجيد وينتهي بالتشاؤم (تشاؤم ايجابي لايقاض الضمير العربي ولاسترجاع مكانته وهيبته)او بالتفاؤل(العودة الى المجد)
**ربط الحاضر بالماضي من باب الموازنة بهدف
__احياء الضمير العربي ومحاولة زرع الرغبة في الامة العربية لاستعادة ماضيها المجيد.

المحور التاسع/ النثر في العصر الحديث
*من رواد المقال(ميخائيل نعيمة+البشير الابراهيمي+احمد امين+توفيق الحكيم+ابن باديس)
*نمط المقال اما تفسيري واما حجاجي.
***تعريف المقال***
-انه فن من الفنون الادبية النثرية ظهر في ادابنا بظهور الصحافة والطباعة.ويتناول موضوعا ما يتصل بحياة الناس في مجال من المجالالت.اي هو عبارة عن بحث قصير في مجال من المجالات.
***انواع المقال***
يتحدد نوع المقال حسب طبيعة الموضوع الذي تناوله الكاتب؛
-1-المقال السياسي- يتناول موضوعا سياسيا .مثل( الاستعمار.الاستبداد.الحكم.النظام...)
-2-المقال الاجتماعي-يتناول موضوعا يتصل بحياة الانسان اليومية مثل(العمل .العلم.الشباب.مقومات الامة.الاخلاق.الافات الاجتماعية...)
-3-المقال النقدي-يتناول الشعر والنثر بالدراسة والتحليل بذكر محاسنم ومساوئ الظاهرة الادبية
***من خصائص فن الامقال***
1-التزام الكاتب منهج في عرض مادتها(-*المقدمة-العرض-الخاتمة)
2-وحدة الموضوع(اذ لايتسع المقال لاكثر من موضوع)
3-توظيف وسائل الاقناع (الحجج .الامثلة الواقعية.التكرار.الاساليب الانشائية الالفاظ المؤثرة)

#ملاحظة:
*اغلب الاختبارات في شهادة الباكالوريا تكون من المحور الاول الى المحور التاسع وذلك لكثرة الاضرابات التي تؤدي الى عدم اكمال البرنامج الدراسي الذي غالبا مايتوقف في لمحور التاسع.
*القضية الجزائرية 04مرات متتالية وهي تقع في شهادة الباكالوريا ومنها باكالوريا 2016 .
ملخص شامل في الادب العربي للسنة الثالثة ثانوي Unknown on 3:38 ص 5

ليست هناك تعليقات:

جميع الحقوق محفوظة لـ موقع يسر
تصميم و تكويد : hecinou italiano
™ISSER WEB . يتم التشغيل بواسطة Blogger.